15
مارس
2023
|
08:00
Europe/Amsterdam

غينيا ألومينا كوربوريشن الشركة المملوكة بالكامل للإمارات العالمية للألمنيوم تحصل على شهادة مبادرة رعاية الألمنيوم في مجال الاستدامة

الإمارات العربية المتحدة –15 مارس 2023: أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، اليوم عن حصول شركتها التابعة "غينيا ألومينا كوربوريشن" على أول شهادة في جمهورية غينيا من مبادرة رعاية الألمنيوم لأدائها المتميز في مجال الاستدامة.

وتشكل شهادة "مبادرة رعاية الألمنيوم" معياراً عالمياً في قطاع صناعة الألمنيوم للحوكمة والبيئة والمسؤولية المجتمعية. 

وتمتلك غينيا أكبر احتياطات البوكسيت في العالم، وهو الخام الذي يُصنع منه الألمنيوم، وثاني أكبر مُنتج له عالمياً.

وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: "نفتخر بحصول شركتنا على أول شهادة لمبادرة رعاية الألمنيوم في غينيا، حيث تهدف شركة الإمارات العالمية للألمنيوم إلى أن تكون رائدة في صناعة الألمنيوم العالمية في مجال الاستدامة، ولا شك أن هذه الخطوة تضعنا في المركز الأول نحو التميز والريادة كما اعتدنا في دولة الإمارات".

وأضاف: "تمثل شهادة مبادرة رعاية الألمنيوم دليلاً على أدائنا المتميز وجودة أعمالنا في مجال الاستدامة وتعكس حرصنا على قيادة النمو الاقتصادي المستدام في المجتمعات التي نعمل فيها. يعتبر الألمنيوم مادة أساسية لتطوير المجتمعات الأكثر استدامة، حيث يدخل في تصنيع جميع المكونات المخلتفة بدءاً من أجزاء السيارات الكهربائية وحتى توربينات الرياح، ومن المهم أيضاً تصنيع الألمنيوم بطريقة مستدامة، ولذلك نضع الاستدامة على رأس أولويات أعمالنا في جميع مواقع الشركة".  

يشار إلى أن مبادرة رعاية الألمنيوم هي منظمة عالمية غير ربحية تجمع تحت مظلتها أكبر الشركات العالمية الرائدة بقطاعات التعدين وسبك المعادن والمستخدمين النهائيين مثل مجموعة BMW، ونسبرسو، والمنظمات غير الحكومية، وتهدف إلى مضاعفة مساهمة الألمنيوم في تحقيق الاستدامة. وتمثل معايير الأداء التي تحددها المبادرة المقياس الدولي لأداء الاستدامة في هذا القطاع.

من جانبها قالت فيونا سولومان، الرئيس التنفيذي لمبادرة رعاية الألمنيوم: "نهنئ الإمارات العالمية للألمنيوم وشركتها التابعة، غينيا ألومينا كوربوريشن، لحصولها على أول شهادة للأداء المتميز في الاستدامة في غينيا، وعلى التزامها باتباع ممارسات تعدين البوكسيت المسؤولة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية".

وأضافت: "تهدف مبادرة رعاية الألمنيوم إلى تعزيز دور الألمنيوم في تحقيق الاستدامة من خلال الإنتاج المسؤول ووضع المعايير والإشراف على تنفيذها. تؤدي غينيا دوراً مهماً في سلسلة القيمة العالمية للألمنيوم، فهي ثاني أكبر مُنتج للبوكسيت في العالم. وتضمنت عمليات التدقيق التي أجريت في غينيا ألومينا كوربوريشن مشاركة المتخصصين الغينيين بعد تدريبهم على عملية التدقيق في إطار برنامج "المتخصصين المسجلين". وتمثل هذه المشاركة خطوة كبيرة حيث تولى الخبراء المحليون الأنشطة الاجتماعية أثناء عملية التدقيق، والتي تضمنت مجموعة من المقابلات مع أفراد المجتمع والشركة والمقاولين التابعين لها".

يُذكر أن معايير أداء الاستدامة التي وضعتها مبادرة رعاية الألمنيوم تتضمن أكثر من 100 شرط من الشروط البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة. وتم منح الشركة شهادة الاستدامة الخاصة بالإصدار الثاني من المعايير (2017) بعد إجراء عملية تدقيق مستقلة صارمة تناولت سياسات الشركة وممارساتها وأدائها. وتضمنت عملية التدقيق مجموعة واسعة من العوامل المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بعمليات الشركة، منها تأثير العمليات على التنوع البيولوجي وحقوق الإنسان والشفافية والمشاركة المجتمعية والانبعاثات وإدارة النفايات.

وتعتبر الإمارات العالمية للألمنيوم أول شركة في الشرق الأوسط تنضم إلى مبادرة رعاية الألمنيوم في العام 2017. وقد حصل موقع الطويلة التابع للشركة على شهادة مبادرة رعاية الألمنيوم في العام 2019، فيما حصل موقع الشركة في جبل علي على هذه الشهادة في العام 2021. إضافة إلى ذلك، تمت إعادة اعتماد موقع الطويلة وحصوله على الشهادة مرة أخرى في العام 2022.

بدأت غينيا ألومينا كوربوريشن الإنتاج في العام 2019، ويعد هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 1,4 مليار دولار، أكبر مشروع استثماري في مجال التعدين في غينيا خلال العقود الأربعة الأخيرة. وفي العام 2022، صدّرت الإمارات العالمية للألمنيوم 14 مليون طن من البوكسيت من خلال غينيا ألومينا كوربوريشن، ما يجعلها واحدة من أكبر موردي البوكسيت في العالم. كما يتم تصدير بعض البوكسيت من غينيا ألومينا كوربوريشن إلى دولة الإمارات لاستخدامه كمادة أولية في مصفاة الطويلة للألومينا التابعة للإمارات العالمية للألمنيوم.

وتغطي منطقة التعدين التابعة لشركة غينيا ألومينا كوربوريشن في غينيا مساحة تبلغ 690 كيلومتراً مربعاً في شمال غرب غينيا. وبمجرد استخراج البوكسيت، يتم نقله إلى ميناء كامسار باستخدام السكك الحديدية المحلية. ويحتوي الرصيف البحري لشركة غينيا ألومينا كوربوريشن على أكبر معدات الرص والاسترداد الموجودة في إفريقيا، حيث يبلغ طول الرافعة الموجودة في ميناء كامسار 125 متراً - أطول من ملعب كرة القدم - وارتفاعها 25 متراً، ويبلغ وزنها 1,300 طن.

يمكن الاطلاع على شهادة مبادرة رعاية الألمنيوم وتقرير عملية التدقيق الموجز عبر هذا الرابط: https://aluminium-stewardship.org/wp-content/uploads/2023/03/ASI-Summary-Audit-Report-Guinea-Alumina-Corporation-SA-Certificate-262-PS.pdf